top of page
بحث

دليلك الشامل لإصلاح خدوش الخشب في أثاث المنزل


إصلاح خدوش الخشب


أثاث المنزل يلعب دورًا حيويُا في الديكور الداخلي وإبراز جمال المنزل، ولكن في كثيرٍ من الأحيان تتعرض بعض قطع الأثاث الخشبية إلى خدوش تُعكِّر جمالها، مما يلحق بها مظهراً سيئاً، وذلك خصوصاً إذا كانت مغطاة بطبقة الدهان البني، الذي يُبرِز الخدوش بوضوح. ولكن هل توجد حلول لهذه الخدوش؟ أم أنها ستبقى بهذا الحال السيئ إلى الأبد؟ لا تقلق، فبالفعل هناك طرق لعلاج هذه الخدوش، ولن يصبح شكل الأثاث سيئاً إلى الأبد.


في هذه المقالة، نستعرض كيفية الحفاظ على أثاث المنزل وإصلاح خدوش الخشب بأفضل الطرق، للحفاظ على جمال وجودة قطع الأثاث الخشبي.


المحافظة على أثاث المنزل:


أثاث المنزل هو أساس الديكور الداخلي، وهو ما يبرز أو يخفي جمال المنزل، الأمر الذي يجعل المحافظة عليها لأطول فترة ممكنة من الأولويات التي تشغل الكثيرين.


أهم النصائح للمحافظة على أثاث منزلك:

التنظيف الدوري:


الخطوة الأولى والأهم في العناية بأثاث المنزل هي المحافظة عليه من الغبار، والتنظيف المستمر باستخدام الأدوات المخصصة للتنظيف الأساس، ويجب الاهتمام بالمفصلات والزوايا الضيقة.

الحماية:


حماية أثاث المنزل من خلال استخدام الحوامل والأقمشة الواقية تحت الأكواب والزهور لمنع ترك العلامات والبقع على أسطح الأثاث، ووضع الأثاث في أماكن بعيدة عن التعرض المباشر لأشعة الشمس التي تؤثر على ألوان الأثاث أو الرطوبة التي قد تسبب تلف الأثاث بشكل أسرع.

التوازن في الاستخدام:


التوازن في استخدام الأثاث بشكل مناسب يلعب دورًا كبيرًا في المحافظة عليه، فيجب تجنب التحميل على الأثاث بوزن زائد يفوق طاقته، وتجنب الجلوس على أذرع الكراسي بشكل غير صحيح.


بإتباع النصائح التي ذكرناها فإنك بذلك تزيد من العمر الافتراضي للأثاث وتحافظ على جودته لأطول فترة ممكنة، ولكن من الممكن ظهور خدوش على الخشب أو حدوث تلف في بعض قطع الأثاث.


ما هي أسباب ظهور الخدوش على الخشب؟


الخدوش على الخشب من الأمور المتوقع ظهورها مع كثرة الاستخدام والممارسات اليومية على الأثاث، وهناك العديد من الأدوات اليومية التي تعرض الخشب للخدش أبرزها الأواني المعدنية، الحيوانات الأليفة، والتأثيرات المناخية، مثل ارتفاع درجات الحرارة، والرطوبة، وتعرض الأثاث للشمس فترات طويلة دون حماية أو عزل.

قد تكون الخدوش سطحية وبسيطة أو عميقة وظاهرة، وعلى حسب الحالة يكون الحل والإصلاح المناسب.


أنواع خدوش الخشب:


تتنوع أنواع الخدوش على الأثاث المنزلي، تبعًا لنوع الخدوش على سطح الأثاث تتنوع طرق الإصلاح:

الخدوش السطحية:


الخدوش السطحية تكون غالبًا في طبقة الطلاء أو النسيج الخارجي للأثاث وتعد من أسهل أنواع الخدوش إصلاح إذ يمكنك إصلاحها من خلال استخدام الملمعات لتخفيف أثرها وجعلها أقل وضوحًا.

الخدوش العميقة:


الخدوش العميقة هي الخدوش التي تصل إلى طبقات أعمق من سطح الأثاث، وتعد من الصعب إصلاحها بشكل يدوي، لذلك من الأفضل الاستعانة بالخبراء في أعمال النجارة.

ويمكنك الاستعانة بخبرات فاهم في أعمال الصيانة والنجارة.


كيفية إصلاح خدوش الخشب:

استخدام الزيوت الطبيعية:


تعد الزيوت الطبيعية مثل زيت جوز الهند وزيت الزيتون وزيت اللوز أحد الطرق الفعالة لإصلاح خدوش الخشب بشكل فوري، لأنها تضفي طبقة حماية ولمعان، تغطي على شكل الخدش وتمنع ظهورها بشكل واضح.

استخدام معجون الشمع:


معجون الشمع يعمل على تكوين طبقة سطحية على الخدش لإخفائه على أثاث المنزل؛ يتم وضع كمية صغيرة من معجون الشمع على الخدش ومن ثم تلميعه بلطف باستخدام قطعة قماش ناعمة.

استخدام أقلام التلميع:


أقلام التلميع تستخدم لإضفاء طبقة لامعة لإخفاء الخدوش الصغيرة على الخشب، يجب فقط اختيار لون قلم متناسب مع درجة لون الخشب في أثاث المنزل وملء الخدش.


أدوات إصلاح خدوش الخشب:

  • ورق الصنفرة.

  • أقلام الخشب للتجديد.

  • الصمغ الخشبي.

  • طلاء الورنيش.

  • حشو الخشب.

ما هو أكثر أثاث المنزل المُعرض للتلف؟


أكثر قطع مُعرضة للتلف من أثاث المنزل هي القطع التي تتعرض للاستخدام المكثف ومن أشهرها:


الأريكة:


تعد الأريكة من أكثر قطع الأثاث تعرضًا للتلف، لأنها تستخدم بشكل متكرر ويومي ولساعات طويلة، ولذلك فإن الاستخدام المتكرر يؤدي إلى تآكل النسيج وظهور التجاعيد والثقوب.


كرسي المكتب:


كرسي المكتب معرض للتلف بشكل كبير، بسبب الجلوس عليه لفترة طويل تكاد تصل إلى ثمانِ ساعاتٍ يوميًا أو أكثر، لذلك نرى أنه من أكثر قطع الأثاث تغييرًا واستبدالًا.


الطاولات الخشبية:


الطاولات الخشبية من أكثر الأسطح المُعرض للخدوش بسبب الاستخدام اليومي ووضع الأشياء عليها.، التعامل السيء مع السوائل الذي قد يتسبب في تلف الطبقة الخشبية وتغير لونها.


الدولايب:


الدولايب والأثاث الخشبية يمكن أن تتعرض للتلف والكسر وخاصة الأرفف الخاصة بالدولايب، بسبب ثقل الأوزان عليها، والعوامل الجوية مثل الرطوبة ودرجات الحرارة المرتفعة، لذلك فإنها معرضة للتلف أكثر من أي قطعة أخرى في أثاث المنزل.


يمكنك الاستعانة بخبرات فاهم في إصلاح الدولايب والأرفف والطاولات الخشبية وكرسي المكتب من هنا.


أفضل أنواع الأخشاب في أثاث المنزل؟


تتعدد أنواع الأخشاب المستخدم في صناعة أثاث المنزل ولكن يظل هناك أنواع محددة يُنصح باستخدامها مثل:

  • خشب البلوط.

  • خشب الجوز.

  • خشب الزان.

  • خشب الماهوجني.

  • خشب الصنوبر.


أفضل النصائح للمحافظة على الأثاث:


  • إبعاد الأثاث عن أماكن لعب الأطفال والحيوانات الأليفة.

  • استخدام أغطية واقية على وسادات الأثاث.

  • التنظيف باستمرار باستخدام الأقمشة الناعمة والأدوات المخصصة للأثاث.

  • عدم استخدام المواد الكيميائية القوية، لتجنب التنظيف القاسي والضرر على الخشب.

باتباع هذه النصائح، يمكنك الحفاظ على أثاثك الخشبي في حالة جيدة لفترة أطول.


يمكنك الاستعانة بخبرات فاهم في مجال الصيانة والنجارة التي تشمل:

  • إصلاح الدولايب والأرفف والطاولات.

  • إصلاح الأبواب وتركيب الأقفال.

  • إصلاح النوافذ.

  • تركيب الأبواب.




٢٠٢ مشاهدة٤ تعليقات
bottom of page