top of page
بحث

التماس الكهرباء في المنزل: أسباب وعلاج الأعطال الناتجة عنه


التماس الكهرباء في المنزل


يعتبر التماس الكهرباء في المنزل ظاهرة خطيرة تحدث عندما يتلامس سلكان كهربائيان بشكل غير صحيح، مما يؤدي إلى تحطيم العوازل وتداول تيار الكهرباء في طرق غير مرغوب فيها، بالإضافة الي انه ممكن أن يسبب العديد من المشاكل الخطيرة في المنزل.

تواجه العديد من المنازل مشكلات التماس الكهرباء بسبب الأسلاك التالفة أو القصيرة، وتثبيتات كهربائية غير آمنة أو استخدام أسلاك ذات أقطار غير مناسبة، قد يؤدي هذا إلى تعطل الأجهزة الكهربائية، وتلفها حتى الوصول إلى الحرائق. لذا، يجب على الأفراد أن يكونوا على دراية بالأعراض والطرق الصحيحة لمعالجة مشاكل التماس الكهرباء في المنزل.


في هذا المقال، سنناقش الأسباب الشائعة لحدوث التماس الكهربائي في المنزل وكيفية التعامل معها، سنقدم أيضًا كيفية علاج الأعطال الناتجة عن التماس كهربائي والاحتياطات التي يجب اتخاذها لتفادي حوادث كهربائية.


ما هو التماس الكهربائي وما أسبابه؟


التماس الكهربائي هو حالة تحدث عندما يحدث اتصال غير مقصود أو تلاق بين سلكين كهربائيين أو موصلين في دائرة كهربائية، يمكن أن يكون هذا الاتصال غير مرغوب فيه وغير آمن، حيث يسمح لتيار الكهرباء في المنزل بالتداول في طرق غير المخطط لها، مما يشكل خطرًا على الأشخاص والممتلكات.


تعد أسباب التماس الكهرباء في المنزل متنوعة ومتعددة، بعض الأسباب الشائعة لحدوث التماس الكهربائي تشمل:


1. الأسلاك التالفة: قد تتعرض الأسلاك الكهربائية في المنزل للتلف نتيجة للاهتراء أو العوامل الخارجية مثل القوارض أو التشققات في العزل الخارجي، يمكن أن يؤدي التلف إلى تماس بين الأسلاك وحدوث حرائق وصعقات كهربائية.

2. التوصيلات الكهربائية السيئة: قد يحدث تماس بين الأسلاك نتيجة توصيلات كهربائية غير صحيحة أو سيئة الصنع، فعندما يتكون توصيل ضعيف بين الأسلاك، فإنه يمكن أن يكون مصدر حدوث التماس الكهربائي.

3. استخدام أدوات كهربائية غير آمنة: قد يحدث التماس الكهرباء في المنزل إذا تم استخدام أطقم كهربائية غير مطابقة للمعايير السلامة أو قديمة وتالفة، فذلك يزيد استخدام أدوات غير آمنة من خطر حدوث التماس الكهربائي والأعطال المرتبطة به.

4. عوامل أخرى: قد تنجم أعطال التماس الكهرباء في المنزل عن أسباب أخرى مثل عدم الصيانة الدورية للأسلاك الكهربائية، أو سوء تركيب الأجهزة الكهربائية، ووجود عيوب في الأدوات الكهربائية.


ما هي أخطار التماس الكهرباء في المنزل؟


يشكل التماس الكهرباء في المنزل خطرًا كبيرًا على الأشخاص والممتلكات. إليك بعض الأخطار الشائعة للتماس الكهرباء في المنزل:


1. اندلاع الحرائق: قد يؤدي التماس الكهرباء في المنزل إلى ارتفاع درجة الحرارة والشرارات غير المرئية التي يمكن أن تشتعل في حريق، يمكن أن يؤدي ذلك إلى تدمير الممتلكات وتهديد حياة الأشخاص.


2. صعق كهربائي: التماس الكهربائي في المنزل يعرض الأشخاص لخطر التعرض لصعق كهربائي، يمكن أن يكون الصعق الكهربائي خطيراً، خاصةً عندما يكون التيار قويًا، مما يسبب إصابات بالغة و يعرض الحياة للخطر.


3. تلف الأجهزة الكهربائية: قد يتسبب التماس الكهربائي في تلف الأجهزة الكهربائية في المنزل، وقد يؤدي ذلك إلى تكاليف إصلاح باهظة أو حاجة لاستبدال الأجهزة المتضررة بالكامل.


4. انقطاع الكهرباء: في بعض الحالات، يمكن أن يؤدي التماس الكهربائي إلى انقطاع التيار الكهربائي في المنزل بشكل مفاجئ، مما قد يتسبب في إزعاج وعدم الراحة للسكان.


كيفية علاج الاعطال الناتجة عن التماس الكهربائي :


عند اكتشاف أعطال ناتجة عن التماس الكهربائي ، هناك بعض الخطوات التي يمكن اتباعها لعلاج هذه المشاكل. ومع ذلك ، يجب أن يتم التعامل مع الأعطال الكهربائية بحذر وفقًا للإرشادات السلامة. إليك بعض النصائح العامة:


1. قطع الكهرباء: قبل البدء في أي عمل على الأسلاك الكهربائية أو الأجهزة، يجب قطع التيار الكهربائي عن المنطقة المتأثرة بمشكلة التماس، يمكن ذلك عن طريق فصل الدائرة الكهربائية المتضررة من الوحدة الرئيسية للكهرباء في المنزل أو عن طريق إيقاف تشغيل الدائرة الكهربائية المعطوبة.


2. التفتيش والتحقق: بمجرد فصل التيار الكهربائي، يجب عليك تفحص الأسلاك والتوصيلات بعناية.

ابحث عن أي أسلاك مكسورة أو معزولة أو توصيلات غير آمنة، قد تحتاج إلى فك أجهزة أو لوحات القواطع للوصول إلى الأسلاك.


3. استبدال الأسلاك والتوصيلات التالفة: إذا تم العثور على أسلاك مكسورة أو توصيلات متضررة، يجب استبدالها بأسلاك جديدة وموصلات آمنة، قد يتطلب ذلك مهارات كهربائية أو استدعاء فني كهربائي مؤهل للقيام بالعمل.


4. الصيانة الدورية: بعد إصلاح المشكلة، يجب القيام بصيانة دورية للأسلاك والتوصيلات الكهربائية في المنزل، تأكد من فحص الأسلاك بشكل منتظم وتوصيلات القواطع والمفاتيح و المأخذ الكهربائي للتأكد من سلامتها.


الاحتياطات التي يجب اتخاذها لتفادي الحوادث الكهربائية :


لتجنب حوادث الكهرباء الخطيرة، يجب اتخاذ الاحتياطات التالية:


1. قم بتثبيت قواطع الدوائر والمفاتيح التي تلبي المعايير السلامة الكهربائية: تأكد من تركيب قواطع الدوائر والمفاتيح التي توفر حماية من التيار الزائد والحمل الزائد، يجب أن تكون هذه الأجهزة قابلة للوصول بسهولة ومحدثة.


2. تجنب استخدام الأسلاك المكسورة أو التوصيلات السيئة: تأكد من أن الأسلاك والتوصيلات في المنزل تكون سليمة وغير مكسورة، قم بإصلاح أو استبدال أي أسلاك تالفة أو توصيلات غير آمنة.


3. استخدام مقابس الكهرباء ذات جودة عالية: استخدام مقابس الكهرباء والمقابس الموثوقة والمصادق عليها لتوصيل الأجهزة الكهربائية بالتيار الكهربائي،تجنب استخدام المقابس المتضررة أو المتشققة التي قد تسبب تماسًا كهربائيًا.


4. تجنب القابس الزائد: تجنب توصيل العديد من الأجهزة بنفس القابس الكهربائي، يجب أن يكون لكل جهاز مأخذ منفصل وقابس.


5. احترس من الأماكن الرطبة: تجنب تشغيل الأجهزة الكهربائية في الأماكن الرطبة مثل الحمامات أو المطابخ بينما تكون يدك مبتلة، قم بتجفيف يديك تمامًا قبل لمس أي شيء كهربائي.


6. تفقد الأسلاك الطويلة: تجنب استخدام أسلاك طويلة ومتشابكة لتجنب تلفها أو تفككها، استخدم أسلاك قصيرة ومنظمة بشكل جيد.


7. الابتعاد عن الأسلاك الكهربائية الرئيسية: يجب أن تكون الأسلاك الكهربائية الرئيسية و ملفات تجاوز الأقفال ووحدات التحكم بعيدًا عن متناول الأطفال لخطورتها الشديدة لما قد تسببه من مشاكل كبيرة للغاية.


8. استدعاء فني مؤهل: إذا كان هناك مشكلة كهربائية خارج مجال معرفتك، يجب عليك الاتصال بفني كهربائي مؤهل للمساعدة، تجنب محاولة إصلاح مشاكل كهربائية معقدة بنفسك.





٢٬٧٤٣ مشاهدة٠ تعليق
bottom of page